14.14.2012   01:12

جنوبية حضرموت قبل الاستقلال لا تقبل الشك

نجيب قحطان الشعبي

دعاة فصل حضرموت الذين ظهروا مؤخراً صنعوا لهم كيانات كرتونية هي «تجمع كتاب من أجل حضرموت مستقلة» و «عصبة القوى الحضرمية» وكلهم يتصفون بالجهل بتاريخ الجنوب الوطني لذلك تجيء تزويراتهم لحقائق هذا التاريخ مكشوفة ومضحكة، وجميعهم يستنسخون مقالاً واحداً يزعم أن حضرموت لم تكن جزءاً من الجنوب العربي قبل استقلاله في 1967م وأنه في ذلك العام احتل الجنوبيون حضرموت! وتلك حجتهم التي اختلقوها ليبرروا دعوتهم لفصل حضرموت وإعلانها دولة مستقلة، لقد أصبت بالملل والقرف عندما وجدت جميع مقالاتهم ليس فيها غير هذا التزوير المفضوح فتوقفت عن مطالعة المزيد فالأمر صار مهزلة وعبارة عن مقال واحد ينشره كل منهم باسمه ومعظمهم يعيش بالسعودية وعندما كتبت أول مقال أعارضهم فيه هبوا فيّ بالشتم والتلفيق وقولوني ما لم أقله وكانوا يظنون وبعض الظن إثم أنهم سيخيفونني بنباح الكلاب المسعورة فعدت وكتبت أكثر من مرة موجهاً لهم صفعات متتالية من خلال الحقائق التاريخية التي لا تقبل الجدل كونها مثبوتة.

هم ليس لديهم ذرة من الشجاعة وإلى اليوم لم يتجرؤوا حتى بالخروج في مسيرة ولو هادئة جداً بأي مدينة بحضرموت ليطالبوا بفصل حضرموت وقاعدين يكافحوا فوق الكيبوردات وهات يا تلفيقات وأكاذيب وشتائم لكل الجنوبيين والشماليين بدون تمييز بدعوى أن الجنوبيين احتلوهم في 1967م لنهب ثرواتهم (التي لا وجود لها غير النفط الذي ظهر بعد الوحدة اليمنية في 1990م) وأن الشماليين احتلوهم منذ 1990م ، على أمل أن يكرههم الكل فيقولوا لهم اذهبوا فأنتم الطلقاء! وهذه أول مرة في تاريخ البشرية تستخدم فيها قلة الأدب كسلاح لفصل جزء من إقليم دولة!
وقد كنت في غاية السعادة في العيد الـ 45 للاستقلال منذ أسبوعين وأنا أشاهد صوراً لمسيرات كبيرة بالمكلا تحتفي بذكرى استقلال جنوب اليمن وتحمل رايات اليمن الجنوبي ولم أشاهد غير هذه الراية ترتفع بحضرموت في عيد الاستقلال (وكنت قبلها قد كتبت بصفحتي بفيسبوك أطالب أبناء حضرموت أن يرفعوا في
عيد الاستقلال رايات الدولة الجنوبية السابقة أو رايات الجمهورية اليمنية فكلا الرايتين سيعد صفعة لدعاة فصل حضرموت) وبالتأكيد كانت لطمة كبيرة ودليلاً على فشل دعوتهم ودليل جديد على جبنهم فلم يخرجوا في تظاهرة مضادة ودليلاً على فشل حجتهم فحتى لو تظاهروا فلن يستطيعوا رفع راية حضرموت فهي دولة وهمية لأنه أصلاً لم يكن هناك وجود لدولة حضرموت التي يتشدقون بها وإلا أين هي رايتها فقد كانت هناك سلطنتان بحضرموت قبل الاستقلال (آخر سلاطين الكثيري طالب منذ نحو شهر المندوب الأممي جمال بن عمر أن يستمع إليه باعتباره ممثلاً لشعب دولة حضرموت! مع أنه لا وجود لتلك الدولة غير في خياله المريض كما أن شعب حضرموت لم يفوضه أو غيره للتحدث باسمهم).
باقة من إثباتات جنوبية حضرموت
يزعمون بأن حضرموت غير جنوبية بل وتبلغ بهم قلة الحياء أن يزعموا بأن الجنوبيين احتلوا حضرموت في 1967م (عام الاستقلال الوطني) ويقولون أن الذي احتلهم هو الجبهة القومية لتحرير جنوب اليمن المحتل عندما أسقطت سلطنتي الكثيري والقعيطي بينما هما ليستا ـ كما يزعمون ـ من جنوب اليمن أو الجنوب العربي! ويسقط ذلك الزعم التافه في ضوء الحقائق التالية:
1) أن مناضلي الجبهة القومية الذين أسقطوا السلطنتين (في سبتمبر وأكتوبر 1967) لم يكن فقط بعضهم من أبناء حضرموت بل كانوا جميعاً من أبناء حضرموت، فماذا كنتم ستزعمون لو أن من قام بذلك كلهم أو بعضهم هم من مناضلي الجبهة من مناطق غير حضرمية؟
2 ) لو أن حضرموت لم تكن جزءاً من جنوب اليمن فلماذا انضم إلى الجبهة القومية كثير من الحضارمة وبعضهم كانوا قياديين مدنيين وعسكريي

ن فيها وخذوا عندكم يا مزورين بجهل الأسماء التالية: سعيد العكبري، خالد عبدالعزيز، خالد باراس، علي البيض، سالم الكندي، صالح باقيس، محمد باشماخ (بو سالم)، سالم تومة، يونس صقران، وأحمد سعيد المحمدي (صار المحمدي هو الوحيد بين الأحياء من المذكورين آنفاً يطالب الآن بفصل حضرموت وقد طالعت شتائم له من حضارم انفصاليين بأنه كان عميلاً للجبهة القومية وخان حضرموت وأنهم يرفضونه بعدما غير جلده الآن، للأسف أضعت يا محمدي رصيدك النضالي وبنفس الوقت لم ترضهم، أنت كالبيض متغير المواقف فمن موقف إلى نقيضه حتى فقدتما مصداقيتكما. المناضلون الشرفاء يدفعون حياتهم ثمناً لتمسكهم بمواقفهم والإنسان يا محمدي ويا بيض لا ينفعه في الدنيا بعد رحيله عن الحياة غير سمعته فلا ينفعه مال ولا بنون ولا سلطة فكل ذلك زائل.
3) فيصل بن شملان حضرمي ولم ينضم للجبهة القومية، لكنه رحب بأن يكون على رأس اللجنة التي تولت حكم حضرموت قبيل الاستقلال بعد أن سيطرت عليها الجبهة القومية.
4 ) لو كانت حضرموت غير جنوبية فلماذا شارك أربعة من الحضارمة في حكومة عدن التي تشكلت في يوم الاستقلال الوطني وهم: العكبري للإدارة المحلية، شملان للأشغال العامة والمواصلات، البيض للدفاع ومحمد عبدالقادر بافقيه للتربية والتعليم. بل أن وجودهم في الحكومة لا يثبت جنوبية حضرموت وحسب ولكن يثبت أيضاً يمنيتها لأنهم كانوا أعضاء في حكومة «اليمن الجنوبية» لا حكومة «الجنوب العربي» والأربعة المذكورين لم يكونوا من صعاليك حضرموت (كدعاة فصلها مثلاً!) حتى يمكنكم أن تطعنوا بأنهم ليسوا من أعيان حضرموت أو دخلاء عليها فكلهم من الشخصيات الحضرمية المعروفة ومن أسر كبيرة.
5 ) والحكومة الثانية (ابريل 1969) دخلها حضارم آخرون مثل خالد عبدالعزيز، عمر كتبي عمر ومبارك محورق. واستمر وجود الحضارم في الحكومة وهيئاتها حتى صار لهم أكبر منصبين رسميين وهما الأمين العام للحزب الاشتراكي الحاكم (البيض) ورئيس الحكومة (حيدر العطاس، ثم رئيساً لهيئة رئاسة مجلس الشعب الأعلى وهذا منصب أقل أهمية من رئاسة الحكومة(.
6 ) وفي وفد الجبهة القومية إلى مفاوضات الاستقلال بجنيف (21~29 نوفمبر 1967) كان المناضل الحضرمي خالد عبدالعزيز عضواً بالوفد المكون من سبعة أشخاص، ورافق الوفد عدد من المستشارين من أبناء حضرموت كالاقتصادي محمود مدحي والعسكري المقدم سعيد مسلم المنهالي الذي كان من قادة جيش البادية الحضرمي.
وانظروا إلى هذه الأدلة أيضاً

    
طابعا البريد المنشوران بهذا المقال صدرا في زمن سلطنتي حضرموت القعيطية والكثيرية ويحملان صورتي سلطانيهما، وسيلاحظ القارئ بأنهما يحملان عبارة «الجنوب العربي» بالعربية وأيضاً بالإنجليزية SOUTH ARABIA وهي التسمية البريطانية الرسمية لجنوب اليمن قبل الاستقلال الوطني، إذاً روحوا موتوا يا عصابة فصل حضرموت فهذان إثباتان آخران يقطعان بأن سلطنتي حضرموت كانتا جزءاً من الجنوب قبل استقلاله وهو ما تحاولون يائسين نفيه.
وقيل لي أن المدعو باسويد المنتحل تسمية عبدالله بن آل عبدالله وهو من شلة المقيمين بالسعودية قد حاول تبرير طوابع سلطنة القعيطي فكتب بأنه سأل آخر سلاطينها الذي لا يزال حياً ويعيش بالسعودية عن تسمية “الجنوب العربي” التي كانتتحملها طوابع السلطنة فأجابه بأن سلطنته لم تكن جزءاً من الجنوب وأن الطوابع ليست شيئاً رسمياً يثبت جنوبية السلطنة!

حضرموت جنوبية بطابع بريد ! ويمنية بحديث منكر وضعيف !
بالله عليك أنت وسلطانك الذي خلعه الشعب في سبتمبر 1967 قبيل الاستقلال الوطني تريدان تمرير هذا التبرير الساذج مثلكما على الناس؟ إن طوابع البريد هي من أهم الأمور الرسمية التي تعبر عن السلطة مثلها مثل جوازات السفر وبطاقات الهوية الشخصية والعملة فكل هذه الأشياء تصدر فقط عن السلطة وتعبر عنها وليس هناك أعمال لأي سلطة أكثر رسمية من ذلك. وللعلم فإنه من كثر الصفة الرسمية لطوابع البريد واختصاص السلطة بإصدارها أن إيرادات بيعها تعتبر من أهم الموارد المالية لبعض الدول كالفاتيكان، قال مش رسمية قال!

ومع كل نباح جديد لكم من حولي سأنشر دليلاً جديداً على جنوبية حضرموت، وسيأخذ ذلك شكلاً تصعيدياً حتى أصل إلى نشر ما يشرخ لكم رؤوسكم!.
***

 


تعليقات القراء
عدد التعليقات 6
نبيل الصبيحي - عدن
الأربعاء 2 يوليو 2014 7:08
ممتاز بل اكثر من ممتاز ومرفق به ادله ماديه تحياتي وتقديري للكاتب السياسي الرائع والمؤرخ نجيب قحطان الشعبي وتحيه لأحقاف اليوم على نشر هذا الموضوع وللأسف لم اطالعه غير الآن وبالصدفه ورمضان كريم على الكاتب والموقع
الزريعين - عدن
الجمعة 6 يونيو 2014 6:26
بالصدفه اجيت على هذا المقال للاستاذ نجيب قحطان الشعبي وعجبني جدا جدا لوضوحه واسلوبه وغناه بالمعلومات ولمنطقيته مما جعلني اقتنع ميه الميه بكل ماجاء فيه ثم انه قدم ادله ماديه تثبت جنوبيه حضرموت فشكرا للكاتب ولموقع احقاف اليوم
حضرموت جنوبيه - عدن
الثلاثاء 13 مايو 2014 9:03
رائع مقال هام ومفيد وأثبت بما لا يدع مجال للشك أن حضرموت كانت على الأبد جنوبيه ولم تكن دوله والأخ النجيب نجيب قدم أدله لا يستطيع أحد إنكارها ابد فشكرا له
مساعد حسين - أبين
السبت 10 مايو 2014 3:38
مقال أكثر من رائع وبأسلوب مشوق ويمتلئ بالحقائق فالشكر للأخ نجيب قحطان الشعبي، وأما التعليقين بأسم "حضرموت مستقلة" و "العفيف" فهما غير موضوعيين ولا ينتقصان من أهمية الكاتب ومقاله شيئ بل يؤكدان أن أحداً لم يستطع الرد على الأ نجيب بشكل جاد.
حضرموت مستقله -
الثلاثاء 22 يناير 2013 4:49
بالتاكيد هذا الطرح جا متأخرا وليكن أنت لا تري الا الذي تريده الم تري المليونيه التي نزلت في حضرموت وتقول الاستقلال لدوله حضرموت اما اتك تقول قله أدب فلاتوجد في ثقافه الحضارم قله فهم منك هم يتمتعون بالدين والاخلاق الحميده وانك تتهمهم لايوجد ذره شجاعه ولاكن شجاعتهم ممتزجه بالاخلا ق الحميده والموعضه الحسنه انت ماذا فعلت والدك رحمته الله عليه عاش زمنا وانت تعلمه تحت الاقامه الجبريه فماذ أنت فاعل
العفيف -
الخميس 10 يناير 2013 4:37
للأسف تري الناس المثقفين يكتبون وأردت ان تحثوا حثوهم وأنت لاتعلم أن الكتابه فن وذوق وأخلاق وثقافه مع اطلاع ودراسه الجامعات لاليس كل مايكتب ينشر وأنصحك أذا اردت أن تكتب أن ترفع من مستواك االعلمي وأن أخرا يصحح الكلمات السخيفه التي كتبتها وأنها يجب أن لاتنشر فهناك الملايين المتابعين للقضيه الحضرميه خصوصا وألجنوبيه أما جضرموت فهي دوله حضرميه ولن نأخذ اذن منك ومن أمثالك أفهمت
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رئي الموقع ولا يتحمل أي مسئولية قانونية إزاء ذلك.
X
نتيجة التصويت
dasd
تصويت
  • نعم
  • لا
مقالات وكتاب

صفحتنا على الفيسبوك

تويتر