12.12.2013   08:03

اقليم حضرموت ,,,, واشياء اخرى

بقلم : أحمد سعد التميمي

 


حضرموت هو الاسم المعتق الذى لم يزل باقيآ من بين الممالك القديمة ويحمل تاريخ سحيق يمتد الى الاف السنين وبقاء هذا الاسم دليل الاصالة لشعب اصيل عاش فى هدا الارض الاصيلة حضرموت
حضرموت تاريخ مفعم بالانتصارات والفتوحات والغزوات الاسلامية منذ ان توجة وائل بن حجر الى رسول اللة ….. لقد قراءة قبل امس خبرا تناولتة العديد من وسائل الاعلام ب تقسيم البلاد الى مجموعة اقاليم ومن بين الاقاليم اقليم حضرموت الذى يشمل سقطرى والمهرة وهى المناطق الاقرب فى الكثير من الصفات والمزايا والطباع الادمية وان كنا نختلف عن المهرة وسقطرى فى اجادتهم اللغة الامهرية التى يتحدث بها سكان المهرة وسقطرى مع اختلاف بسيط فى النطق كقول المهرة لسعيد اغيد والرز حيريز بينما السقطرى ينطقها غير ذلك ,,,

وهذا موضوع طويل
لست ادرى هل وضعت الامم المبادرة هذة الخصائص عين الاعتبار واظن ان المقترح لم يكن اعتباط بل جاء بعد دراسة عميقة وطويلة ولم يكن ابن اللحظة ولم يكن ايضا برغبة على البيض اوالسيد حيدر او الوالد على ناصر محمد لان هولاء حكموا وزالت دولتهم ولم يعرفوا عن هذة المناطق شيئا بل ان بعضهم لم يزور الا عواصمها حيث ان هناك قال ابان حكم الرفاق فى ان الامين العام الذى كان يحكم البلاد اذا زار المناطق البعيدة يسقط من الحكم ويغار علية الرفاق ويفعلوا لة مدبة اذا سقط واحد كلالة كمايقول الشاعر المحضار رحمة اللة حيث شبة تلك المرحلة كالثعلب الذى يجلس تحت المدية فى انتطار سقط الغداء وهو اسلوب اتبع فى كل المراحل وفترات الحكم
حضرموت التاريخ والحضارة الوحيدة التى نكبت من ابناءها الثورين وشرد اهلها وسلبت ممتلكاتهم ومملكاتهم القعيطية والكثيرية التى كانتا تشكلان الدولة العصرية فى منطقة الخليج والجزيرة العربية وهمشة حضرموت وعاشت وعانت مر الاشتراكية العلمية والبرولتياريا العظمىونهب السوفيت بحارنا وثرواتنا مقابل ترسانة الاسلحة التى قسمت على قبائل اليمن فيما بعد

واخيرا اردد ماقالة الفنان الغنائى الكبير محمد جمعة حين غنى ياحضرموت افرحى باترولنا بايجى والفقر ولى وراح بالجد ما هو مزاح

تعليقات القراء
عدد التعليقات 1
ابوصالح - حضرموت
الأحد 31 مارس 2013 16:40
اولا اشكرك علئ هذا الطرح الجميل بس للمعلومه فقط حاب ان اوضح لك ان فيه فرق كبير جدا بالمعنئ اللغوي بين المهريه و الامهريه ان كنت لاتعلمها . وبما انك تقدم نفسك كاتب وتكتب بما شئت ولاتعلم بالفرق بين المهريه والامهريه وهذا حال بعض من يقدمون انفسهم كامثقفين في هذا الزمن . اما بخصوص تقسيم اليمن الى اقاليم فهو شي جميل وهذا هو رائي الشخصي وثانيا كما طرحت من قبل وتقول ان المهره لهم لغه اخرى تختلف عنا الا تعرف ان المهره وسقطرى لهم رؤيه موحده يطالبون بها وهم ملتفون حول بعضهم البعض وصار حالهم افضل منا بكثير , وهو اقليم لوحدهم لايريدون معنا الا تفقهون يامثقفون حضرموت . مثلما يقول المثل حبني بالغصب . فكيف نحبهم بالغصب وهم لايريدون معنا مثلما نحن لانريد ان نكون مع اهل الشمال . و من حقنا كشعب حضرموت بمطالبه ان يكون لنا اقليم خاص بنا فقط ولا نريد ان نضم اي من المهره او سقطرى او شبوه لنا , وهو كذالك من حق الاخرين ان يحددو مصيرهم . وثالثا في نفسي سؤال للكاتب وارجو منه سعت الصدر . من الذي يحدد مصير حضرموت ؟؟؟؟؟؟ طبعا اكيد يكون جوابك شعب حضرموت ولكن السؤال الكبير الذي يطرح نفسه هل يحدد مصير حضرموت سكانها الاصليين او كل من وفد اليها . ومن هم سكانها الاصليون ؟؟؟؟؟؟؟؟
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رئي الموقع ولا يتحمل أي مسئولية قانونية إزاء ذلك.
X
نتيجة التصويت
dasd
تصويت
  • نعم
  • لا
مقالات وكتاب

صفحتنا على الفيسبوك

تويتر